مدونات و منتديات حرية لنا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
عدد الزوار

لا تتوقف ابدا

حرية لنا تدعوكم للانضمام


حرية لنا نبض دائم
حرية لنا فعل الحداثة

اترك بصمة لا تعبر

اعضاء يكرمون
الرائعة ساحة الحرية



شاعر اخلص للثورة
ذ لعليليس شاعر الثورة
السورية

أوسمة التميز
محمد
فريــق العــمـلساحة الحرية
فؤاد
سالم
محمد
فيصل


وسام القلم البدع
وسام القلم المبدع





شاطر | 
 

 لمحة جديدة عن أصول اللغات الهندوأوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
ثـــــــــــــــائر نشيـط
ثـــــــــــــــائر نشيـط
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 161
معدل التفوق : 397
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مُساهمةموضوع: لمحة جديدة عن أصول اللغات الهندوأوروبية   الثلاثاء مايو 02, 2017 8:25 pm


بحث جديد يشير إلى أن اللغات الهندو-أوروبية ظهرت على السهول الروسية قبل ما يقارب 6,500 عام.
 
اتفق علماء اللغة دائمًا على أن اللغات المسماة بالـ "الهندوأوروبية" Indo-Europian languages (التي تشتمل على  الإنجليزية، والإغريقية، والهندية) هي جزء من عائلة لغوية ظهرت لأول مرة من أصل مشترك تحدث به البشر منذ آلاف السنين. أما الآن، فهناك دراسة جديدة تعطينا معلومات أكثر حول المكان والزمان اللَّذين يرجح فيهما استخدام هذه اللغات. باستعمال بيانات أكثر من 150 لغة، قدّم علماء اللغة في جامعة كاليفورنيا في بيركيلي University of California, Berkely دليلًا يشير إلى أن هذا الأصل اللغوي نشأ قبل 5,500-6,500 سنة، على سهب بحر قزوين والبحر الأسود Pontic-Caspian steppe [1] والممتد من مولدوفا، وأوكرانيا إلى روسيا وغربي كازاخستان.

نشرت المقالة "تحليلُ تطورِ السلالاتِ المقيدُ بأصول اللغات يدعم نظرية السهب الهندوأوروبي" Ancestry-constrained phylogenetic analysis supports the Ino-European steppe hypothesis في الدورية العلمية Languageفي عدد آذار/مارس من السنة الماضية، وقد كتبها ويل تشانغ Will Change، وتشاندرا كاثكارت Chundra Cathcart، ودافيد هول David Hall، وأندرو غاريت Andrew Garett.

توفر هذه المقالة دعمًا جديدًا لفرضية السهب "steppe hypothesis"، أو فرضية كورغان "Kurgan hypotheis"، التي تقترح أن اللغات الهندية الأوروبية انتشرت في البداية مع التطورات الحضارية في الفلاحة في الفترة مابين 4,500 و 3,500 قبل الميلاد. تقترح نظرية بديلة أن هذه التطورات بدأت في الانتشار قبل ذلك بكثير في الفترة ما بين 7,500 و6,000 قبل الميلاد، في الأناضول، أي تركيا حاليًا.

قام فريق ويل تشانغ بمعاينة 200 مجموعةٍ من الكلمات المأخوذة من اللغات الهندوأوروبية الحديثة والتاريخية، وبعد اكتشاف السرعة التي تغيرت بها هذه الكلمات عبر الوقت باستخدام النمذجة الإحصائية statistical modeling، استنتج الفريق أن معدل التغير يشير إلى كون اللغات التي استخدمت هذه الكلمات لأول مرة بدأت في التشعب قبل نحو 6,500 عام، تبعًا لفرضية السهب.


هذه إحدى أول الأوراق الأكاديمية المبنية على البيانات الكمية التي تدعم فرضية السهب، وأول ورقة تستخدم نموذجًا مقيدًا بالأصل، ما مكنها مباشرةً من دمج العلاقات اللغوية المكتشفة مسبقًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة جديدة عن أصول اللغات الهندوأوروبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونات و منتديات حرية لنا :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: