مدونات و منتديات حرية لنا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
عدد الزوار

لا تتوقف ابدا

حرية لنا تدعوكم للانضمام


حرية لنا نبض دائم
حرية لنا فعل الحداثة

اترك بصمة لا تعبر

اعضاء يكرمون
الرائعة ساحة الحرية



شاعر اخلص للثورة
ذ لعليليس شاعر الثورة
السورية

أوسمة التميز
محمد
فريــق العــمـلساحة الحرية
فؤاد
سالم
محمد
فيصل


وسام القلم البدع
وسام القلم المبدع





شاطر | 
 

 هابل آلة الزمن التي تسافر 10,000 عام إلى المستقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسية
ثـــــــــــــــائر نشيـط
ثـــــــــــــــائر نشيـط
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 159
معدل التفوق : 341
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: هابل آلة الزمن التي تسافر 10,000 عام إلى المستقبل   الأحد أبريل 30, 2017 8:57 pm



لقد صنع علماء الفلك آلة زمنٍ كونية بنظام يمكنهم من تصور مظهر أجزاء محددةٍ من الكون بعد 10,000 عام في المستقبل.

باستخدام ملاحظات تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope، تمكن العلماء من تقدير حركة النجوم في العنقود النجمي المغلق أوميجا قنطورس Omega Centauri، وذلك على مدار آلاف السنوات في المستقبل.

عندما تمت فهرسة عنقود أوميجا قنطورس لأول مرة بواسطة عالم الفلك الروماني القديم بطليموس Ptolemy قبل 2,000 عام، كان يُعتقد أنه نجم مفرد. والآن، فإننا نعلم أن هذا العنقود النجمي، والذي يقع على بعد 16,0000 سنة ضوئية من الأرض ضمن مجرتنا درب التبانة Milky Way، يضم حشداً من حوالي 10 ملايين نجم، تدور جميعها حول مركز جاذبية مشترك. 

وعن طريق تحليل صور أرشيفية ملتقطة على مدار أربعة أعوام بواسطة كاميرا هابل المتقدمة للمسح الضوئي، تمكن علماء الفلك من التوصل إلى أكثر القياسات دقةً حتى الآن لحركة أكثر من 100,000 جرمٍ كوني يقطن في ذلك العنقود المغلق. ويعد هذا أكبر مسح ضوئي يدرس حركة النجوم في أي عنقود نجمي على الإطلاق. 

صور لحركة النجوم في عنقود أوميجا قنطورس المغلق Globular Cluster Omega Centauri. هذه اللقطة الفوتوغرافية متعددة الألوان الموجودة في الأعلى، والملتقطة بواسطة الكاميرا واسعة المجال 3 The Wide Field Camera 3 الموجودة على متن تيليسكوب هابل الفضائي التابع لناسا، توضح المنطقة المركزية للعنقود النجمي العملاق المُسمى أوميجا قنطورس Omega Centauri. استخدم علماء الفلك عملية الرصد هذه وغيرها لتحديد مواضع النجوم في عامي 2002 و 2006. فمن هذه القياسات، تمكنوا من التنبؤ بحركة النجوم في المستقبل. بينما تُبين الصورة السُفلى المواضع المستقبلية للنجوم المحددة بالصندوق الأبيض في الصورة العليا. حيث يُمثل كل خطٍ حركة النجم على مدار الـ 600 عامٍ القادمة. حقوق الصورة: (NASA, ESA, and G. Bacon (STScI.
عرض المزيد


قال عالم الفلك جاي أندرسون Jay Anderson من المعهد العلمي لمراصد الفضاء Space Telescope Science Institution في مدينة بالتيمور، ماريلند: "يتطلب الأمر برامج حاسوبية متطورة ذات سرعة عالية لقياس الإزاحات الضئيلة  في مواقع النجوم خلال أربعة أعوام فقط. وفي النهاية، على الرغم من ذلك، فإن رؤية تلسكوب هابل الحادة جداً هي مفتاحنا لقياس الحركات النجمية في هذا العنقود".

من الجدير بالذكر أن جاي أندرسون هو من أجرى هذه الدراسة مع زميلٍ له في المعهد العلمي لمراصد الفضاء، ألا وهو عالم الفلك رويلاند فان دير ماريل Roeland van der Marel.

استخدم علماء الفلك الصور الملتقطة في عامي 2002 و 2006 لعمل فيديو يحاكي الحركة الجنونية لنجوم العنقود. وتبين المحاكاة عرضاً لهجرة النجوم المُتوقعة خلال الـ 10,000 عامٍ القادمة. يُعد أوميجا قنطورس واحداً من 150 عنقوداً نجمياً تقريباً في مجرتنا، حيث تم تحديد هويته كعنقود نجمي مغلق في عام 1867.

يقع أوميجا قنطورس في كوكبة قنطورس Centaurus ويمكن رؤيته من نصف الكرة الجنوبي. ويعد هذا التجمع النجمي  الضخم أكبر العناقيد النجمية المغلقة في مجرة درب التبانة وأكثرها سطوعاً، وواحد من العناقيد القليلة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريان
ثـــــــــــــــائر
ثـــــــــــــــائر
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 70
معدل التفوق : 158
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: هابل آلة الزمن التي تسافر 10,000 عام إلى المستقبل   الإثنين مايو 01, 2017 8:43 pm

لا عدمناك دوما وابدا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هابل آلة الزمن التي تسافر 10,000 عام إلى المستقبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونات و منتديات حرية لنا :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: