مدونات و منتديات حرية لنا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
عدد الزوار

لا تتوقف ابدا

حرية لنا تدعوكم للانضمام


حرية لنا نبض دائم
حرية لنا فعل الحداثة

اترك بصمة لا تعبر

اعضاء يكرمون
الرائعة ساحة الحرية



شاعر اخلص للثورة
ذ لعليليس شاعر الثورة
السورية

أوسمة التميز
محمد
فريــق العــمـلساحة الحرية
فؤاد
سالم
محمد
فيصل


وسام القلم البدع
وسام القلم المبدع





شاطر | 
 

 أكبر موقع عربي بالعالم ابحث عن أيّ موضوع بالعربي الرئيسية / الآداب ، فنون أدبية / ابن منظور لسان العرب ابن منظور لسان العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترنيمة الألم
ثـــــــــــــــائر
ثـــــــــــــــائر
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 111
معدل التفوق : 257
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

مُساهمةموضوع: أكبر موقع عربي بالعالم ابحث عن أيّ موضوع بالعربي الرئيسية / الآداب ، فنون أدبية / ابن منظور لسان العرب ابن منظور لسان العرب   الأحد أبريل 23, 2017 10:22 pm


ابن منظور لسان العرب هو محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى. ولد سنة 630 هـ/ 1232م. ويعدّ من نسل رويفع بن ثابت الأنصاري. واختلفت الأقاويل حول مكان ولادته، قيل بطرابلس ليبيا وقيل بقفصة تونس و قيل بمصر. درس على يد عبد الرحمن بن الطفيل، يوسف المخيلي ومرتضى بن حاتم ، وأبي الحسن علي بن المقير البغدادي، و الصابوني. خدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة، ثم اشتغل والي بالقضاء في طرابلس. يعد ابن منظور أديباً ومؤرخاً وعالم في الفقه الاسلامي واللغه العربيه . ويعد معجم لسان العرب هو من أشمل معاجم اللغة العربية وأكبرها و جمع ابن منظور مادته من خمسة مصادر هي: 1. تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري 2. المحكم والمحيط الأعظم في اللغة لابن سيده 3. تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري 4. حواشي ابن بري على صحاح الجوهري 5. النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير. يحتوي هذا المعجم على ثمانون ألف مادة، وهو من أغنى المعاجم بالشواهد، جيد الضبط ويعرض الروايات المتعارضة ويقوم ترجيح الأقوال فيها. ويذكر المعجم اسماء القبائل والاماكن وغيرها اذا ما اشتق اللفظ منها ، وهو موسوعه لغوية ,أدبيه لما فيه من ماده عليمه واستقصائيه وما يحوي من جل مفردات اللغه العربيه . رتب ابن منظور لسان العرب على شكل أبواب وفصول فبدأ بحروف الهجاء اولها الهمزه واخرها حرف الالف اللينه وكل باب يندرج تحته فصولاً ويراعي في كل فصل وباب الترتيب الهجائي في الحرف الثاني للكلمات . كان هدف ابن منظور في معجمه ان يجمع بين صفتين وهما الترتيب والاستصقاء فكانت المعاجم التي قبل كتابه كما ذكر هو تعنى بنوع واحد فقط ، وقال ان ما يذكر من خطأ في كتابه يكون من الاصول التي أخذ منها . تم طبع كتابه معجم لسان العرب مرات عديده : - دار المعارف في تونس . - اصدر 20 مجلداً في بولاق سنة 1299 هـ . - اصدر في مصر سنة 1330 هـ . - طبع 15 مجلداً في اماكن عديده منها سنة 1968 م في دار صادر في بيروت ودار لسان العرب سنة 1970 م. وقد تم إعادة بناء المعجم من قبل يوسف الخياط ونديم مرعشلي حسب الحرف الاول من الكلمه وضافوا اليه المصطلحات العلميه التي قامت بإقرارها المجامع العلميه في كل من مصر والعراق وسوريا والجامعات العربيه . وتم طبعه في بيروت في دار إحياء التراث العربي في ثماني عشر مجلداً اخذ منها ثلاثة مجلدات للفهارس فقط ، واعتمدوا على الترتيب الابجدي فيها . وقام ابن منظور على تلخيص واختصار الكثير من كتب الالدب المطوله فقد قال عنه ابن حجر " كان مغرى باختصار كتب الأدب المطوّلة ". وقال الصفدي عنه " لا أعرف في الأدب وغيره كتابا مطولا إلا وقد اختصره، وأخبرني ولده قطب الدين أنه ترك بخطه خمسمائة مجلدة ". ومن أهم مؤلفاته : • معجم لسان العرب في اللغة. • مختار الأغاني في الأخبار والتهاني، "مختصر كتاب الأغاني للأصفهاني". • مختصر تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي" في 10 مجلدات. • مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر. • مختصر مفردات ابن البيطار. • مختصر العقد الفريد لابن عبد ربه. • مختصر زهر الآداب للحصري. • مختصر الحيوان للجاحظ. • مختصر يتيمة الدهر للثعالبي. • مختصر نشوان المحاضرة للتنوخي. • مختصر الذخيرة. • أخبار أبي نواس. فقد ابن منظور بصره في آخر عمره وتوفي في مصر سنة 711 هـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكبر موقع عربي بالعالم ابحث عن أيّ موضوع بالعربي الرئيسية / الآداب ، فنون أدبية / ابن منظور لسان العرب ابن منظور لسان العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونات و منتديات حرية لنا :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: