مدونات و منتديات حرية لنا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
عدد الزوار

لا تتوقف ابدا

حرية لنا تدعوكم للانضمام


حرية لنا نبض دائم
حرية لنا فعل الحداثة

اترك بصمة لا تعبر

اعضاء يكرمون
الرائعة ساحة الحرية



شاعر اخلص للثورة
ذ لعليليس شاعر الثورة
السورية

أوسمة التميز
محمد
فريــق العــمـلساحة الحرية
فؤاد
سالم
محمد
فيصل


وسام القلم البدع
وسام القلم المبدع





شاطر | 
 

 الحريم الكولونيالي والعين الشريرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زنوبيا
ثـــــــــــــــائر نشيـط
ثـــــــــــــــائر نشيـط
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 136
معدل التفوق : 356
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: الحريم الكولونيالي والعين الشريرة   الجمعة أبريل 14, 2017 9:28 pm

في كتابه المهم “الحريم الكولونيالي”*، قام الكاتب الجزائري مالك علولة بدراسة لبطاقات البريد التي أنتجها الفرنسيون أثناء الإحتلال الفرنسي. خلال الدراسة حلل علولة كيف تم تأطير واختزال شخصية المرأة في صورة، وبذلك استخدم مفهوم رولان بارت في رؤيته للكاميرا كفاعل اختزالي للشخصية وأضاف له رؤيته الخاصة في كيفية التطويع التاريخي لصورة الجزائري والعربي، وتكييف الصورة بما يناسب “العين الشريرة” التي تريد تصميم الشرق حسب رؤيتها الخاصة.

من خلال صور كثيرة تتداعى على مدى 135 صفحة ينهمك علولة في تحليل المسرح المعد مسبقا لمشهد البرابرة الذي طالما استهوى التوهم الأوروبي “Phantasm”. يقول الكاتب في مقدمة الكتاب “ليس هناك توهم بلا جنس، ومن خلال هذا الإستشراق يتم إعداد منتج يشمل الجيد والسيئ – والسيئ إجمالا – هذا المنتج يحمل صورة متكاملة تمثل هاجسا واحدا هو الحريم “Harem”. التصوير الفوتوغرافي حل مكان الرسم (ديلاكروا مثالا)، ومئات من الصور القادمة من “هناك” على يد “الرحالة” بدأت تغزو أوروبا.

 

النساء من الخارج: الحاجز والشفافية

“أول ما يلاحظ الأجنبي في المرأة الجزائرية غطاءها … الحجاب الذي تضعه يرفض الأجنبي وكاميرته فيرتد خائبا”. هناك شهوة خائبة لا تستطيع الوصول إلى مبتغاها.

في الأستوديو

في الصورة السفلى، تقوم موديل برفع الحجاب واستدعاء عين المصور. “مبتعدة عن النساء في الخارج، تومئ الموديل – بطلب من المصور – بإشارة أنه ليس هناك ما يخبأ”. الوجه هناك مع الصدر المكشوف، والذراعان تقومان بالتخلص من العائق.

سجون النساء

“إن كان الحجاب يغطي المرأة في الخارج فسبب ذلك أنها محبوسة في الداخل أيضا. التطويع الدرامي بين الحجاب والسجن ضروري لبناء سيناريو متخيل يمثل المجتمع ذاته”

“يقود ذلك إلى إحباط جنسي. هناك رجل على الطرف الآخر يمسك بالقضبان الحديدية التي تمنعه من الوصول إلى امرأته … هو يريد الوصول إلى السجينة؛ المرأة في الحرم”

النساء في مخادعهن

“للوصول إلى واقع جديد للشرق يحمل استثارة عالية، يتم تصوير النساء في مخادعهن. عالم بالغ الإثارة لنساء متعطلات، يجلسن متأهبات لحفلة إيروتيكية لا تنتهي”

زوجان

“بطرحه مفهوم الزوجين أو الحبيبين Couple والنظرات الممنتجة التي يحملها كل منهما في الصورة، يمارس المصور عنفا رمزيا ضد المجتمع الجزائري، فهو يعيد ترتيب المساحة والبناء إعتمادا على معايير خارجية”

طقوس الحرم

في الصورة جارية مستلقية بقميص يشف عن صدر عامر … هناك إثارة جنسية مبررها الأساسي أنها لم تكن موجودة من البداية. هذه البهرجة التي تظهر بين الفينة والأخرى ليست خاضعة للبطاقة البريدية. إنها خطيئتها الأولى”


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
فريــق العــمـل
فريــق العــمـل
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 364
معدل التفوق : 978
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 15/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحريم الكولونيالي والعين الشريرة   السبت أبريل 15, 2017 9:27 am

كما تعودنا منك في كل جديد
نجد اعذب الكلمات واجمل تعبير ..
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحريم الكولونيالي والعين الشريرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونات و منتديات حرية لنا :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: